الرئيسية » سياسة » البرلماني غيات يكشف لوزير الطاقة عن تهريب مواد بترولية الى المغرب

البرلماني غيات يكشف لوزير الطاقة عن تهريب مواد بترولية الى المغرب

قال محمد غياث في أعقاب مشاركته باشغال لجنة البنايات الأساسية بمجلس النواب يوم أمس، أن هناك لبسا كبيرا وقع للمغاربة بخصوص سعر المحروقات والذي كان موضوع  العديد من النقاشات والتقارير، أهمها،  تقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحرير الأسعار.

وأوضح ذات البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة ان هذا التقرير الذي تفاعلت معه الحكومة ووعدت بالاستجابة لأهم  التوصيات الا وهي “تسقيف الأسعار”، بقي حبرا على ورق، على الرغم من الوعود التي قدمتها الحكومة في شخص الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة السابق.

وتساءل ذات المصدر عن الذي يقف ضد تنفيذ  توصيات التقرير، بحيث يضيف المتحدث نفسه مخاطبا وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، كنا حاضرين بمعية الوزير على التوقيع على اتفاقية تحرير الاسعار، لكن نتساءل، ماذا استفادت الدولة من هذا التحرير؟ و ماذا استفاد المواطن، في غياب اشتغال كافة الاليات  الضامنة لنجاح تحرير السوق؟”.

واردف غياث متسائلا كذلك “كيف ستواجه الحكومة الاستهلاك الغير المعقلن لمادة الغاز بوطان الذي يدعم من المال العام، في القطاع الفلاحي، مع العلم ان هناك حلول بديلة بالطاقة الشمسية والتي اعطت مفعولها في مجموعة من الدول وبمردودية كبيرة؟ حيث طالب البرلماني عن دائرة سطات من الحكومة بتوفير الدعم الكافي  للفلاح للاستثمار في الطاقة الشمسية.

وبخصوص إشكالية  تهريب مواد بترولية الى بلادنا قال غياث ان هذا التهريب يضيع على خزينة الدولة مداخيل ضريبية وجباءية لا يستهان بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *