الرئيسية » جهوي » مكناس: برمجة 223 مشروعا باستثمار يناهز 151 مليون درهم ما بين 2005 و 2020

مكناس: برمجة 223 مشروعا باستثمار يناهز 151 مليون درهم ما بين 2005 و 2020

تمت برمجة 223 مشروعا باستثمار اجمالي يناهز 44، 151 مليون درهم ما بين 2005 و 2020، من طرف اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بمكناس، وذلك من أجل مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة على مستوى العمالة.

وهمت هذه المشاريع المنجزة بتعاون مع الشركاء المحليين إحداث وتأهيل مجمعين اجتماعيين و16 مركز استقبال لفائدة 11 فئة هشة، حسب قسم العمل الاجتماعي لعمالة مكناس.

وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركاؤها أيضا في جهود صيانة وتجهيز هذه المراكز عبر تزويدهم ب 22 حافلة من الحجم المتوسط لتأمين نقل المستفيدين. وعبأت هذه المراكز غلافا من 10 ملايين درهم لتغطية نفقات تسييرها.

وغطت المبادرة 52 في المائة من مجموع المبالغ المرصودة لانشاء وتدبير هذه المنشآت ذات الطابع الاجتماعي، حسب نفس المصدر.

وتشمل المشاريع التي تندرج ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، دعم عدة جمعيات ناشطة في مجال التكفل بهذه الشريحة من المواطنين، وخصوصا ممن يعانون من إعاقات فضلا عن الادماج السوسيو اقتصادي للنساء.

ويتعلق الأمر بالنسبة لهذه العمليات التي تهم 2588 شخصا، بتوسيع مراكز التكفل بالأطفال المعاقين والمسنين والمصابين بأمراض عقلية واقتناء أدوية وتعبئة المساهمات لتدبير المراكز الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العمالة.

ومنذ إطلاقها في 2005، واكبت المبادرة الساكنة الأكثر هشاشة من خلال برنامجها لمكافحة الهشاشة. وتتمثل هذه المواكبة في التكفل بالمستفيدين داخل المراكز المتخصصة مثل مراكز استقبال الأطفال المتخلى عنهم والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ودور المسنين وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *