الرئيسية » دولي » نساء اليمن في العلوم النووية تنظم ندوة دولية مع وكالة الطاقة الذرية 

نساء اليمن في العلوم النووية تنظم ندوة دولية مع وكالة الطاقة الذرية 

تحت شعار، معًا من أجل المزيد من النساء في المجال النووي و ردم الفجوة في مجال العلوم النووية وتطبيقاتها Kتنظم منظمة شباب ونساء اليمن في العلوم النووية، بالشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA/MSCFP ، سلسلة من الندوات حول برنامج زمالة ماري سكلودوفسكا-كوري التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويهدف برنامج زمالة Marie Sklodowska-Curie (MSCFP) إلى المساعدة في زيادة عدد النساء في المجال النووي ، ودعم قوة عاملة شاملة من الرجال والنساء الذين يساهمون في الابتكار العلمي والتكنولوجي العالمي ويقودونه.
وقد تم تسمية البرنامج نسبة الى عالمة الفيزياء الرائدة والحائزة مرتين على جائزة نوبل ماري سكلودوفسكا كوري ، ويهدف البرنامج إلى إلهام وتشجيع الفتيات على ممارسة المهن المختلفة في المجال النووي ، من خلال تزويد الطالبات المتحمسات بمنح دراسية لبرامج الماجستير وفرصة لمتابعة التدريب الداخلي بتيسير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
حيث تحصل الطالبات اللاتي وقع عليهن الاختيارعلى منحة دراسية لبرامج الماجستير في الدراسات المتعلقة بالطاقة النووية في الجامعات المعتمدة. كما يتم منحهم فرصة لمتابعة تدريب داخلي تسهله الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمدة تصل إلى 12 شهرًا.
تُمنح المنح الدراسية سنويًا ، حيث يتم اختيار 150 طالبة سنويًا اعتمادًا على توفر الدعم في اطارالتنوع الجغرافي وفقا لموقع الوكالة.
تنظم نساء في مجال العلوم النووية والتكنولوجيا باليمن بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الندوة الدولية الاولى تحت عنوان برنامج ماري كوري: نظرة عامة ، والتي تلقيها الانسة ماريا نودونوفو مديرة مشروع ماري كوري بالوكالة ، والتي ستعقد يوم الاثنين الموافق 5 سبتمبر 2022 تمام الساعة 04:30 مساء بتوقيت اليمن بغرض توجية ودعم النساء في الحصول على الماجستير في احد التخصصات النووية وتطبيقاتها والرد على الاسئلة والاستفسارات.
وصرحت الدكتوره جواهر التويتي مؤسسة منظمة المرأة اليمنية في العلوم النووية بأن هذه الندوة ستعقد ضمن سلسلة من الندوات التي تهدف لترويج الفرص للنساء وزيادة عدد الشابات المتخصصات في مجالات العلوم والعلوم النووية وتطبيقاتها وخصوصا في الجمهوريه اليمنية.
الموعد النهائي لتقديم الطلبات للوكالة هو 30 سبتمبر 2022، لمزيد من المعلومات حول التقديم
https://www.iaea.org/about/overview/gender-at-the-iaea/iaea-marie-sklodowska-curie-fellowship-programme/Information-for-applicants

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.