الرئيسية » جهوي » اسفي تحتضن المهرجان الوطني لفن العيطة في الفترة الممتدة ما بين 9 و 11 شتنبر

اسفي تحتضن المهرجان الوطني لفن العيطة في الفترة الممتدة ما بين 9 و 11 شتنبر

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع عمالة إقليم آسفي وجمعية أصدقاء تور هيردال وبدعم من المجلس الإقليمي والمجلس الجماعي والمكتب الشريف للفوسفاط الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن العيطة بمدينة آسفي في الفترة الممتدة ما بين 9و 11 شتنبر 2022.

ويأتي تنظيم المهرجان الوطني لفن العيطة ضمن خريطة المهرجانات التراثية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الثقافة- والرامية إلى تثمين الموروث الحضاري المغربي وصون الذاكرة الفنية الجماعية.

وتبصم الدورة الحالية لهذه التظاهرة على تقاطعات إيقاعية لفن العيطة كتعبير هوياتي متعدد الروافد يستقي مرجعيته الفنية الأصيلة من المكون المحلي المغربي تحت شعار “فن العيطة … المشترك في المتعدد” ، وستكون فعاليات المهرجان مناسبة للوقوف على المُتن الإيقاعية والمقامات الموسيقية الناظمة لهذا الفن الأصيل الذي يعبر عن غنى هوية الثقافة المغربية بتعدد روافدها الحضارية والانسانية.

تشارك في فعاليات هذه الدورة 22 فرقة من مختلف مناطق المغرب تمثل الأنماط الإيقاعية ل: الحصباوي، الحوزي، الزعري، المرساوي، الملالي والجبلي، إلى جانب سهرات فنية يحييها كل من أيقونة فن العيطة حجيب فرحان، والفنان محمد المحفوظي.

بالموازاة مع فعاليات المهرجان سيتم تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية بشراكة مع جمعية “أفق أرت” للثقافة والفن، كما سيتم عرض صور المكرمين في الدورات السابقة بالإضافة إلى معرض تراثي للآلات الموسيقية الخاصة بفن العيطة.

تقف الدورة 21 لمهرجان العيطة وقفة عرفان وامتنان لكل من فاطمة موجاد و عبد الرحيم الجبيلي في مبادرة تكريمية، باعتبارهما هامتين فنيتين ساهمتا طيلة مشوارهما الفني الحافل في التعريف بفن العيطة وضمان استمراريته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.