المغرب ثالث أكبر مستهلك للقهوة في إفريقيا

0

المغرب ضمن أكبر 5 بلدان مستهلكة للقهوة في إفريقيا، بما في ذلك مصر وإثيوبيا والجزائر وجنوب إفريقيا، حيث يمثل استهلاكها ما يقرب 70 في المائة من الاستهلاك الإفريقي، بحسب ما ورد في تقرير أصدره المجلس الدولي للقهوة.

وكشف هذا المجلس الدولي أن المغرب هو ثالث أكبر مستهلك للبن في إفريقيا، ويعتمد على الواردات، على الرغم من انخفاضها بنسبة 10.4 في المائة في موسم الفلاحي 2013/2014، إلا أن الاستهلاك زاد بمتوسط قدره 6.2 في المائة في كل من السنوات الخمس التالية.

وأوضح التقرير أن الطلب انخفض بنسبة 1.1 في المائة خلال 2019/2020 إلى 747 ألف كيس، وقد كانت أوغندا هي أهم مصدر للقهوة إلى المغرب حيث مثلت 22 في المائة من إجمالي واردات البلاد، تتبع أوغندا إندونيسيا بنسبة 20 في المئة، ثم فيتنام ب18 في المائة، وتوغو 8 في المائة وهي نفس نسبة الواردات من غينيا.

وجاء في تقرير “قيمة القهوة: استدامة وشمولية ومرونة سلسلة القيمة العالمية للبن” أنه منذ 1990/1991 نما الاستهلاك للقهوة في إفريقيا بمعدل سنوي متوسط قدره 3.2 في المائة، أي انتقل من 4.9 مليون كيس في 1990/1991 إلى ما يقدر بنحو 11.67 مليون كيس في 2019/2020.

ولفت التقرير إلى استحوذ استهلاك إفريقيا على 7 في المائة من الاستهلاك العالمي في 2019/2020، بزيادة 1.6 نقطة مئوية عن حصتها في 1990/1991.

وقال خوسيه سيت، المدير التنفيذي للمجلس العالمي للقهوة إن قطاع البن تضرر من جراء جائحة كورونا، لذلك فمستقبل القطاع وتكيفه مع التغييرات أضحى مهددا في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.